التغيير:أساليبه ووسائله وأدواته

لتغيير:أساليبه ووسائله وأدواته   

                                   د. صبري محمد خليل                       

 يهدف  منهج التغيير إلى الانتقال بالواقع مما هو كائن إلى ما ينبغي ان يكون .

التوازن في علاقات التغيير: حيث يتناول منهج التغيير طبيعة العلاقة بين طرفي نسق من العلاقات التي تشكل جوهر عمليه التغيير: كالفكري(النظري)والعملي(التطبيقي)، والوحدة والتغاير(التعدد)، والمرحلية والاستمرارية، والعلني والسري، والأهداف والوسائل،والاستراتيجيه والتكتيك.. والمنهج الصحيح هو الذى يقوم عل التأكيد على القيمة المتساوية لكل هذه الأطراف، فيجعل العلاقة بينها علاقة تأثير متبادل، ولا يؤكد على طرف ليلغى أخر ، وفى حاله قوله باولويه طرف على آخر فانه يقصد بالاولويه اولويه ترتيب لا اولويه تفضيل، اى يجعل العلاقة بين أطراف هذه العلاقات علاقة توازن . أما المناهج الخاطئة فهي التي تتطرف في التأكيد على طرف معين لدرجه إلغاء الطرف الأخر، اى تجعل العلاقة بين أطراف هذه العلاقات علاقة اختلال.ومرجع ذلك أنها تحول هذا الطرف او ذاك إلى مطلق اى كل قائم بذاته ومستقل عن غيره .

تعدد أساليب التغيير: كما ان منهج التغير الصحيح يقوم على تعدد أساليب التغيير (كأساليب التغيير الفكري او السياسي او الاجتماعي او التربوي…)، وبالتالي فان التزام جماعه معينه بأسلوب تغيير معين يجب ان يكون من باب التخصص لا الانفراد، ،اى دون إنكارها لأساليب التغيير الأخرى التي قد تلتزم بها جماعات أخرى .

المرحلية والتدرج:هذا التغيير لا يمكن ان يتم بالقفز المثالي على هذا الواقع، بل بالتدرج بالانتقال به مما هو كائن، إلى ما هو ممكن ، إلى ما ينبغي ان يكون. وبناءا على فان هناك مرحلتين أساسيتين للتغير، لكل منهما خصائص معينه على المستويين الفكري(النظري) والعملي(التطبيقي) :

أولا: مرحله الممكن:  وتهدف إلى تحقيق الوحدة الفكرية من خلال النشاط الفكري أولا والنشاط السياسي ثانيا، ولها مستويان:

المستوى الفكري:

المضمون : وهذا المستوى  له الاولويه في هذه المرحلة،وهى اولويه ترتيب لا اولويه تفضيل، ذلك ان تغيير الفكر سابق على تغيير الواقع.ومضمونه الاجتهاد في وضع الحلول النظرية للمشاكل التي يطرحها هذا الواقع،وبعبارة أخرى التحديد  النظري لأهداف الامه .

 الصيغ :هذا المضمون  يتحقق من خلال  صيغ متعددة ، تجمع  بين الوحدة والتعدد، بدرجات متفاوتة، يتم الأخذ باى منها حسب الإمكانيات التي يتيحها الواقع ، منها الحوار بين الباحثين والكتاب والمفكرين من اجل الالتقاء على ما هو مشترك من ثوابت آلامه. ومنها إيجاد وسائل نشاط ثقافي متنوعة ( كالصحف والمجلات والكتب والجمعيات الثقافية والمواقع الالكترونية والإذاعات والقنوات الفضائية…) تجسد النشاط الفكري لأداه تنظيميه واحده  ،

المستوى العملي:

المضمون: ومضمون هذا المستوى الانتقال مما هو كائن إلى ما هو ممكن،والممكن هنا هو تنفيذ ما يتيح الواقع تنفيذه من حلول نظريه للمشاكل التي يطرحها الواقع ،وبعبارة أخرى اتخاذ كل الخطوات الممكنة في اتجاه تحقيق أهداف الامه .

الصيغ: هذا المضمون  يتحقق  أيضا من خلال  صيغ متعددة ، تجمع  بين الوحدة والتعدد، بدرجات متفاوتة، يتم الأخذ باى منها حسب الإمكانيات التي يتيحها الواقع ، منها : التعاون دون الاندماج بين أدوات متعددة فكريا وتنظيميا “بالالتقاء بين التيارت الفكرية المتعددة على ما هو مشترك من أهداف الامه”(العمل الجبهوى). ومنها التعاون او الاندماج بين أدوات متحدة فكريا ” تتبنى ذات الفكر بدرجات متفاوتة ” ومتعددة تنظيميا . ومنها إيجاد أدوات “متنوعة” تجسد النشاط السياسي لذات الاداه “الواحدة” السابقة الذكر.

مرحلة ما ينبغي ان يكون:وهى تهدف إلى تحقيق الوحدة العملية المستندة إلى الوحدة الفكرية التي تشكلت في المرحلة السابقة من خلال النشاط السياسي أولا والنشاط الفكري ثانيا .ولها مستويان.

المستوى العملي:

المضمون: وهذا المستوى  له الاولويه في هذه المرحلة ،ومضمونه الانتقال مما هو ممكن إلى مرحله ما ينبغي أن يكون ،وما  ينبغي ان يكون هنا هو تنفيذ كل الحلول النظرية للمشاكل التي يطرحها الواقع ،وبعبارة أخرى التحقيق  الكامل لكل أهداف الامه.

الصيغ: هذا المضمون  يتحقق  أيضا من خلال  صيغ متعددة أهمها إيجاد أداه واحدة تجسد نشاطها السياسي من خلال أدوات متنوعة، تنبثق من القاعدة التي تشكلت في المرحلة السابقة وعبر أدواتها،وتسند إلى الوحدة الفكرية التي حققتها تلك المرحلة عبر دواتها.

المستوى الفكري:

المضمون: ومضمونها الاجتهاد في وضع حلول للمشاكل الجديدة التي يطرحها الواقع بعد تغييره،او تحديد الأهداف الجديدة بعد تحقق الأهداف السابقة.

الصيغ: هذا المضمون  يتحقق  أيضا من خلال  صيغ متعددة أهمها إيجاد أداه تجسد استمرار النشاط الفكري،بمضمونه الجديد،عبر أدوات النشاط الثقافي السابقة  الذكر، او من خلال إيجاد أدوات جديدة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s