مفهوم التفكير الابداعى

مفهوم التفكير الابداعى

د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الاسلاميه بجامعه الخرطوم

sabri.m.khalil@hotmail.com

تعريف التفكير الابداعى: تعددت تعريفات التفكير الابداعى ومن هذه التعريفات: ا/ عملية ذهنية تهدف إلى تجميع الحقائق ورؤية المواد والخبرات والمعلومات في أبنية وتراكيب جديدة لإضاءة الحل  (دينكا  Dinca  ) ،ب/عملية يصبح فيها الشخص حساساً للمشكلات ، مع إدراك الثغرات والمعلومات والبحث عن الدلائل للمعرفة ، ووضع الفروض واختبار صحتها ، ثم إجراء التعديل على النتائج (تورانس  Torrance  )،ج/  محاولة البحث عن طرق غير مألوفة لحل مشكلة جديدة أو قديمة ويتطلب ذلك طلاقة الفكر ومرونته  ( تيرنر Turner ). والتعريف الذى نأخذ به هو تعريفه بأنه المقدرة على تحديد نمط معرفه المشاكل التي يواجهها الإنسان ،أو نمط الفكر اللازم لحلها، أو أسلوب العمل اللازم لتنفيذ هذه الحلول في الواقع .

 خصائص التفكير الإبداعي :وللتفكير الابداعى العديد من الخصائص منها:

أولا:الطلاقة ( Fluency ) : يقصد بها القدرة على إنتاج اكبر عدد من الأفكار الإبداعية. ويمكن تقسيم الطلاقة إلى الأنواع التالية:ا/طلاقة الألفاظ : وتعني سرعة تفكير الفرد في إعطاء الكلمات وتوليدها ،ب/طلاقة التداعي : وهى إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات ذات الدلالة الواحدة،ج/ طلاقة الأفكار : وهي استدعاء عدد كبير من الأفكار في زمن محدد،د/ طلاقة الأشكال : وتعني تقديم بعض الإضافات إلى أشكال معينة لتكوين رسوم حقيقية

ثانيا:المرونة ( Flexibility ) : وهي قدرة الشخص على تغيير حالته الذهنية بتغير الموقف ، وهنالك مظهرين للمرونة هما : أ-المرونة التلقائية : وهي قدرة الشخص على أن يعطي عددا من الاستجابات المنوعة ، والتي لا تنتمي لفئة واحدة او مظهر واحد . ب-المرونة التكيفية : وهي السلوك الناجح لمواجهة موقف او مشكلة معينة .

ثالثا:الأصالة ( Originality ) : وتعني أن  أفكار الشخص المبدع ذ جديدة  ولا تكرر الأفكار الشائعة .

 أساليب  تنمية التفكير الإبداعي :  وهناك العديد من أساليب تنميه التفكير الابداعى منها:

 أسلوب الحل المبدع للمشكلات : يعد أسلوبا إجرائيا مماثلا لخطوات حل المشكلة ، مع التأكيد على الجانب الإبداعي في الحل ، ويقوم على مجموعة من الأفكار الرئيسة أهمها: أولا: تتضمن عملية الحل المبدع لأي مشكلة على ثلاثة عمليات متعاقبة هي : ا/ملاحظة المشكلة.ب/معالجة المشكلة  والتوصل إلى الحل ،ج/تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها . ثانيا:يعطي السلوك المبدع ناتجا يتصف بالأصالة ، والقيمة العملية او الوظيفية . ثالثا:-توافر درجة عالية من القدرة على استشفاف المشكلات المحيطة بالفرد . رابعا:تحديد مختلف جوانب المشكلة في مراحل متعاقبة تشمل : 1/جمع الحقائق المتصلة بالمشكلة . 2/تحديد المشكلة .3/التفكير في الحلول المحتملة للمشكلة . 4/اختيار الحل الملائم . 5/اختبار فاعلية الحل .

طريقة العصف الذهني ( Brain Storming  ):  يعرّف كينث هوفر العصف الذهني بأنه مجموعة من الإجراءات تعني استخدام العقل في دراسة مشكلة وتقديم كل الحلول الممكنة حولها، بجمع كل الأفكار حول هذه المشكلة.  وتقوم طريقة العصف الذهني على مجموعة من المبادئ منها اولا: تأجيل النقد لأية فكرة أو رأي إلى مرحلة ما بعد توليد الأفكار ثانيا: التأكيد على مبدأ كم من الأفكار يرفع ويزيد كيفها  . ثالثا: تشجيع الدوران الحر بين الأفراد بخصوص طرح الأفكار . رابعا: محاولة الربط والتطوير للأفكار المعطاة .

 طريقة التحليل المورفولوجي ( الشكلي ) Morphological Analysis :  وهي طريقة تقوم على أساس تحليل المشكلة الى أبعادها الأساسية ، ومن ثم تحديد الفئات المختلفة التي تنتمي اليها هذه الأبعاد ، ثم ربط هذه الفئات بالطرق المحتملة للحل . ومن خلال ذلك يحصل على طرق أخرى جديدة . ) د. فضيلة عرفات/ التفكير الإبداعي … مفهومه، أنواعه، خصائصه، مكوناته، مراحله والعوامل المؤثرة فيه( .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s